السبت, 3 كانون الأول 2022
ميديالوجي... أخبار ع الماشي               قاعات منسّية ومهمّشة.. المكتبات المدرسية مغلقةٌ حتى إشعار آخر               سفير جمهورية أرمينيا بدمشق البروفيسور أرشاك بولاديان: سورية مازالت وستبقى قوية بفضل قيادتها وشعبها وجيشها البطل               مصمِّمة الأزياء هويدا بريدي: سورية انتصرت.. والأهمّ أن تتابع هذا الانتصار بالجدِّ والعمل               يعود تاريخ بعض مقتنياته إلى أكثر من 150 عاماً المتحف المدرسي للعلوم غنى بالموجودات وضعفٌ في الترويج               رقابة معدومة وغياب لإجراءات السلامة والأمان.. مدن الملاهي.. ترخيص بلا شروط وورشات تصنيع بدائية!               مؤسَسَة في رَجُل ورَجُل في مؤسَسَةَ.. الأستاذ الدكتور محمود السيد.. تلك السّيرة الملوّنة               أكثر من 12 ألف طالب عادوا إلى كليّاتها رئيس جامعة الفرات: الأولوية عودة أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء المحاضرات المطلوبة               الفنانة رنا شميس: ما قدّمته الدراما جزء يسير وأقلّ بكثير مما يجري في الواقع              
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 42 تاريخ 1/11/2008 > أيام الثقافة القطرية في دمشق
أيام الثقافة القطرية في دمشق
في إطار احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية أقيمت خلال الفترة من 12 ولغاية 15 تشرين الأول الماضي فعاليات الأيام الثقافية القطرية بدمشق.
وتحدث الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث في قطر خلال حفل الافتتاح عن دمشق والثقافة والعلاقات بين سورية وقطر وقال: «لقد كانت دمشق عبر العصور عاصمة للثقافة العربية وما هذه المناسبة إلا تكريس رمزي لواقع الحال... دمشق القادمة من عمق التاريخ مكللة بملامح حضارية ثقافية خالدة... دمشق الإسلام بكل التاريخ الأموي التليد... دمشق التي لم ينهزم طوقها إلى تخوم الأمجاد، تنبعث من مقامها التاريخي واندماجها بحركة التاريخ إشراقات الثقافة والإبداع والتميز».
وقال الوزير الكواري أيضاً: جئنا من دوحة العرب إلى دمشق العروبة وفي أنفسنا من قطر دفء يمد من حرارة الأخوة العميقة التي تربط بين قطر وسورية. وأضاف: إن أسبوعنا الثقافي هذا هو احتفاء برفعة هذه الأخوة أكثر مما هو نشاط ثقافي رسمي ضمن احتفالات العاصمة الثقافية. وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت في السنوات الأخيرة تعزيزاً جدياً يؤصل الأصيل في روح العلاقة ويرتقي بها إلى المستوى الذي ينبغي أن تكون عليه العلاقات العربية في زمن محتدم بالتحديات.
وأضاف الوزير الكواري: إن الاحتفال بدمشق عاصمة للثقافة العربية تأكيد ضروري على وحدة الثقافة العربية بصفتها جوهر هويتنا المشترك وإطاراً جامعاً لا تنفصل فيه الخصوصيات الوطنية عن الروح الجمعية للثقافة القومية ونحن في هذه المرحلة من تاريخنا أحوج ما نكون إلى تكريس حقيقة انتمائنا ثقافياً وحضارياً إلى بعضنا بعضاً.
واختتم الوزير القطري كلمته بالقول: «إن دمشق عندي هي عروس المدائن...».
بدوره أكد وزير الثقافة السوري د. رياض نعسان آغا عمق العلاقات الثقافية بين البلدين وقال «إن الثقافة هي الحصن المتين للأمة» مؤكداً دور الثقافة في زيادة الروابط بين أبناء الأمة العربية ومشيراً إلى أن دمشق تزهو لكون الأمة العربية تلتقي فيها...
الشيخة حصة آل ثاني وحقوق الإنسان
وبهذه المناسبة ألقت الشيخة حصة خليفة حمد آل ثاني محاضرة بعنوان «حقوق الإنسان» في كلية الحقوق بدمشق استعرضت خلالها مفاهيم حقوق الإنسان وتعريفاته والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان على تعددها مشيرة إلى أن حقوق الإنسان تستمد من الشرائع والحقائق والقيم والعقائد.
وقالت: هناك من يعرّف حقوق الإنسان بأنها حقوق سياسية ومؤشرات ومشاركة في حق الترشيح والانتخاب والإصلاح السياسي وتشكيل الأحزاب وكذلك مؤسسات وهيئات المجتمع المدني... والبعض يضيف إلى ذلك الحقوق الثقافية، وهناك من يركز على حقوق المهمشين والأقليات، وكذلك مسألة الإعاقة وهي التي عبّرت عنها الأمم المتحدة في ميثاقها وخاصة الحقوق الأساسية كحق المأكل والملبس والعمل...
ورأت الشيخة حصة أن كل هذه الحقوق مجتمعة هي مظاهر ومجازات لحقوق الإنسان والمهم حقوق الإنسان ثقافة وممارسة.
وتحدثت الشيخة حصة عن أهم المؤشرات في مجال حقوق الإنسان ومنها توسعة البنى التحتية والثقافية والتوعوية وغيرها.
وقالت: إن أهم المؤشرات في تطبيق حقوق الإنسان أيضاً هي وجود الإرادة السياسية والرغبة في التغيير والإصلاح مضيفة أن التشريعات هي التي تترجم هذه الإرادة إلى شكل قانوني يحقق تطبيق حقوق الإنسان ويعطي الثمار الصحيحة لكل هذه القضايا.

«قرنقعوه» القطرية
وحضرت السينما القطرية هذه الأيام من خلال فيلم «قرنقعوه» للمخرج حافظ علي علي ويتناول عادة شعبية تتم في الأعياد حيث يخرج الأطفال إلى البيوت منشدين أغنية خاصة يطلبون فيها الحلوى والمكسرات... وقد تعرفنا من خلال الفيلم على التقاليد والأجواء الخليجية القديمة.
كما تم عرض الفيلم الوثائقي «العرس القطري» للمخرج محمد البدر الذي تحدث بالصورة عن عادات الزواج وتقاليده وطقوسه الشعبية التاريخية الممتدة حتى اليوم.
كما تضمنت الفعاليات افتتاح معارض للفنون البصرية والكتاب والحرف والمأكولات الشعبية وأمسيات شعرية ومحاضرات.
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة