السبت, 3 كانون الأول 2022
ميديالوجي... أخبار ع الماشي               قاعات منسّية ومهمّشة.. المكتبات المدرسية مغلقةٌ حتى إشعار آخر               سفير جمهورية أرمينيا بدمشق البروفيسور أرشاك بولاديان: سورية مازالت وستبقى قوية بفضل قيادتها وشعبها وجيشها البطل               مصمِّمة الأزياء هويدا بريدي: سورية انتصرت.. والأهمّ أن تتابع هذا الانتصار بالجدِّ والعمل               يعود تاريخ بعض مقتنياته إلى أكثر من 150 عاماً المتحف المدرسي للعلوم غنى بالموجودات وضعفٌ في الترويج               رقابة معدومة وغياب لإجراءات السلامة والأمان.. مدن الملاهي.. ترخيص بلا شروط وورشات تصنيع بدائية!               مؤسَسَة في رَجُل ورَجُل في مؤسَسَةَ.. الأستاذ الدكتور محمود السيد.. تلك السّيرة الملوّنة               أكثر من 12 ألف طالب عادوا إلى كليّاتها رئيس جامعة الفرات: الأولوية عودة أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء المحاضرات المطلوبة               الفنانة رنا شميس: ما قدّمته الدراما جزء يسير وأقلّ بكثير مما يجري في الواقع              
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 42 تاريخ 1/11/2008 > مهرجان دمشق السينمائي 16 : مشاركة سورية كبيرة... وتظاهرات متنوعة
مهرجان دمشق السينمائي 16 : مشاركة سورية كبيرة... وتظاهرات متنوعة
في الأول من الشهر الحالي تنطلق فعاليات الدورة السادسة عشرة من مهرجان دمشق السينمائي السنوي الذي يستمر حتى الحادي عشر منه، وقد أصبحت دورة سنوية بعد أن كانت تعقد كل سنتين.
وقد تم الإعداد لحفل افتتاح مميز ترتبط فقراته بمضمون المهرجان نفسه. وسيعرض في حفل الافتتاح الفيلم التركي «ثلاثة قرود» للمخرج نوري بيلج سيلان كعرض أول لفيلمه بعد الفوز في مهرجان كان 2008، فيما سيعرض في الختام الفيلم البرازيلي «فرقة النخبة» الحائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برليز السينمائي.
تكريم النجوم
وسيتم خلال حفلي الافتتاح والختام تكريم عدد من النجوم المبدعين سينمائياً ومنهم سلاف فواخرجي، سليم صبري، هيثم حقي من سورية، ناديا الجندي، نور الشريف من مصر، والمغربية فاطمة خير، ومن ايطاليا: كلوديا كاردينا، جينا لولو بربجيدا...
وسيتم أيضاً تكريم النجمة الفرنسية العالمية كاترين دونوف، ورئيس لجنة التحكيم المخرج ايف بواسيه، والنجمة البلجيكية ماريان ياسلر، والناقد المصري سمير فريد، والكاتب الصحفي حسن.م. يوسف من سورية.
المشاركة السورية
تحمل هذه الدورة إلى عشاق السينما مشاركة سورية متميزة تتمثل بأربعة أفلام روائية طويلة «حسيبة لريمون بطرس، أيام الضجر لعبد اللطيف عبد الحميد» داخل المسابقة، وخارجها تشارك سورية بفيلمين أيضاً هما «دمشق يا بسمة الحزن لماهركدو، وسبع دقائق إلى منتصف الليل لحسن سامي يوسف».
كما تشارك سورية بثمانية أفلام قصيرة ضمن مسابقة الأفلام القصيرة.
إضافة إلى ذلك ستقوم المؤسسة العامة للسينما، كما هو معتاد بتقديم سلسلة الفن السابع لعشاق المهرجان والفن السينمائي.
تظاهرات سينمائية
وعلى جانب آخر سيقدم خلال هذه الدورة ما يقارب ست عشرة تظاهرة سينمائية متنوعة من ضمنها المسابقات الرسمية للأفلام الطويلة والقصيرة.. ومنها أيضاً تظاهرة »البرنامج السينمائي» التي تضم 19 فيلماً من الأفلام التي حصلت على الجوائز الكبرى في مهرجانات السينما الدولية.
ويضم المهرجان أيضاً تظاهرات أخرى مثل تظاهرة سوق الفيلم الدولي، وتظاهرة « درر السينما الثمينة»، وتظاهرة الأعمال الحائزة أفضل فيلم ويصل عددها إلى الثلاثين. وهناك تظاهرة خاصة في هذه الدورة هي «تظاهرة المدينة والسينما» احتفالاً بدمشق عاصمة للثقافة العربية من خلال ثمانية عناوين لأفلام شكلت فيها المدينة بطلاً رئيسياً.
وهناك أيضاً تظاهرات السينما السويسرية والسينما الهندية.. وغيرها.
إن جمهور السينما في سورية على موعد هذا العام مع دورة ستحمل له الجديد والممتع في هذا الفن البصري الجميل بطبيعته ولكن الغائب عن حياتنا الثقافية والفنية إلى حد بعيد في شارع الفن السوري..
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة