الخميس, 6 تشرين الأول 2022
ميديالوجي... أخبار ع الماشي               قاعات منسّية ومهمّشة.. المكتبات المدرسية مغلقةٌ حتى إشعار آخر               سفير جمهورية أرمينيا بدمشق البروفيسور أرشاك بولاديان: سورية مازالت وستبقى قوية بفضل قيادتها وشعبها وجيشها البطل               مصمِّمة الأزياء هويدا بريدي: سورية انتصرت.. والأهمّ أن تتابع هذا الانتصار بالجدِّ والعمل               يعود تاريخ بعض مقتنياته إلى أكثر من 150 عاماً المتحف المدرسي للعلوم غنى بالموجودات وضعفٌ في الترويج               رقابة معدومة وغياب لإجراءات السلامة والأمان.. مدن الملاهي.. ترخيص بلا شروط وورشات تصنيع بدائية!               مؤسَسَة في رَجُل ورَجُل في مؤسَسَةَ.. الأستاذ الدكتور محمود السيد.. تلك السّيرة الملوّنة               أكثر من 12 ألف طالب عادوا إلى كليّاتها رئيس جامعة الفرات: الأولوية عودة أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء المحاضرات المطلوبة               الفنانة رنا شميس: ما قدّمته الدراما جزء يسير وأقلّ بكثير مما يجري في الواقع              
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 86 تاريخ 26/5/2016 > الكرز ... صيدلية دواء طبيعي
الكرز ... صيدلية دواء طبيعي

الكرز (الاسم العلمي: cerasus) فئة من جنس البرقوق من الفصيلة الوردية. يضم الكرز أنواعاً عديدة تصنف ضمن أشجار اللوزيات. أهم نوعين هما الكرز الحامض (الاسم العلمي: Prunus cerasus) والكرز الحلو (الاسم العلمي: Prunus avium).
الكرز فاكهة غنية بالفيتامينات وبالأملاح المعدنية وهو أحد المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة.
الكرز الحامض والذي يغلب على طعمه شيء من الحموضة فيكون لونه أحمر، والكرز الحلو لونه يميل غالباً إلى السواد. أزهار الكرز جميلة جداً وفي اليابان يحتفل بموسم تزهير أشجار الكرز.
القيمة الغذائية
يوفر الكرز 68 كيلو حريرة لكل 100 غرام إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج وبروفيتامين أ.
يستهلك الكرز طازجاً كفاكهة، ويصنع منه كذلك مربى كما يدخل في صناعة بعض العصائر.
الاستشفاء
يتوقع العلماء أن تصبح فاكهة الكرز واحدةً من وسائل علاج لداء السكري. فالمادة السكرية، وأنواع الكعك المصنوعة من تلك الفاكهة تحتوي على مواد كيماوية يمكن أن تحرّض على إفراز الانسولين الذي يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم.
وحسب رأي العلماء فإن تلك الكيماويات تدعى أنتوسيانين، تتواجد بصورة طبيعية في الكرز، وهي التي تمنحه ذاك اللون الأحمر اللامع، إضافة لعدد آخر من الخضراوات، الفواكه، والورود الحمراء. ويتواجد الانتوسيانين أيضا في العنب الأحمر، الفريز أو الفراولة، توت العليق، الخضار، النبيذ، الخل، والشاي.
ولكن يبقى النوع الأقوى تاثيراً منه على الأنسولين، هو ذاك الموجود في الكرز تحديداً.
وحسب دراسة علمية فإن الفواكه التي تحتوي على تلك المواد الكيماوية يمكن أن تلعب دوراً في خفض نسبة حدوث الأمراض القلبية. وهذا ينطبق على مرضى السكري، حسب ما أورد الباحثون في جامعة ميتشيغان، الذين عمدوا إلى عزل مجموعة من الانتوسيانين من فاكهة الكرز، وتمّ اختبارها على خلايا بنكرياسية مفرزة للانسولين، عزلت من أحد القوراض. وكانت النتيجة أن ارتفع مستوى افراز الانسولين في تلك الخلايا بمعدل 50 بالمائة، عندما تم تطبيق الانتوسيانين عليها.
كما لوحظ في إحدى الحالات وصول إفراز الانسولين إلى الضعف تقريباً، مع تطبيق النوع الأكثر فعالية من الانتوسيانين. ومما لا شك فيه أن هذا يشكل نقطة مهمة لمساعدة مرضى السكري، ولكن ما زال الأمر يتطلب مزيداً من التجارب على الحيوان والإنسان، كي يتم التصريح والسماح بإدراجه في قائمة العلاجات الناجحة لهذا الداء الذي أصبح ينتشر بكثرة عند مختلف الأعمار والأجناس. ومن يدري لربما يصبح الانتوسيانين مستقبلاً حجر الأساس في العلاج الجديد لداء السكري.. وحتى ذلك الحين لا يمكن الاعتماد على الكرز وحده في السيطرة على مشاكل الانسولين. وطالما أنه ليس للانتوسيانين أي تأثير سمي على جسم الإنسان، فليس هناك ضرر من تناول الكرز كجزء من حمية غذائية صحية سليمة.
يعاني كثيرون من مشكلة ضغط الدم المرتفع، التي تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة في القلب والشرايين. لكن دراسة علمية جديدة جاءت لتؤكد أنَّ حمض الفينول، الذي يحتويه عصير الكرز، فعّال للغاية في علاج هذه الحال.
ووفقاً لدراسة نشرت في المجلة الطبية The American Journal of Clinical Nutrition ، فإن الكرز يساعد على تخفيض ضغط الدم. ويحتوي الكرز على العديد من أحماض الفينول والتي يمكنها أن تحسن عمل بطانة الأوعية الدموية (تلك التي تحتفظ بالدم داخل الأوعية الدموية) وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وقد أجرى باحثون من جامعة نورثمبوريا في الولايات المتحدة دراسة على 15 رجلاً، حيث قاموا بقياس ضغط دمهم. وأبدى جميع المشاركين إشارات للإصابة بضغط الدم المرتفع.
شربت نصف المجموعة عصير الكرز (بتركيز 60 مل في 100 مل من الماء). وشربت المجموعة الثانية عصير الفاكهة. وبعد ثلاث ساعات قام العلماء بقياس ضغط الدم لدى المتطوعين، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الرجال الذين شربوا عصير الكرز انخفض ضغط الدم لديهم بحوالي 7 في المائة بعد 3 ساعات من شرب العصير.
والنتيجة، أعلن العلماء أن عصير الكرز يقلل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 38 في المائة، والإصابة باحتشاء عضلة القلب بنسبة 23 في المائة.
"هذه التأثيرات تشابه تأثير الأدوية الخافضة لضغط الدم"، حسب ما تقول د. كارين كياني، المؤلفة الرئيسية للدراسة.
ويعزو الباحثون هذه التأثيرات الصحية لعصير الكرز إلى محتواه العالي من العديد من أحماض الفينول التي تحتويها الثمار.
هذه الدراسة الجديدة تظهر الفوائد الصحية للكرز، الفاكهة المعروفة بتأثيرها القوي على تقليل هجمات النقرس، وعملها كمنوّم طبيعي أيضاً.
فوائد غذائية
النقرس: أكدت دراسة أجريت عام 2012 أن تناول الكرز يساهم في خفض الإصابة بالنقرس إلى 35%.
الأرق: يحتوي الكرز على الميلاتونين وهو هرمون ينظم الساعة البيولوجية للجسم ومن ثم فإن تناول الكرز يساعد على النوم والتخلص من الأرق
ضغط الدم: يحتوي الكرز على البوتاسيوم والكريستين وهما عنصران يساعدان في خفض ضغط الدم المرتفع .
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة