الخميس, 6 تشرين الأول 2022
ميديالوجي... أخبار ع الماشي               قاعات منسّية ومهمّشة.. المكتبات المدرسية مغلقةٌ حتى إشعار آخر               سفير جمهورية أرمينيا بدمشق البروفيسور أرشاك بولاديان: سورية مازالت وستبقى قوية بفضل قيادتها وشعبها وجيشها البطل               مصمِّمة الأزياء هويدا بريدي: سورية انتصرت.. والأهمّ أن تتابع هذا الانتصار بالجدِّ والعمل               يعود تاريخ بعض مقتنياته إلى أكثر من 150 عاماً المتحف المدرسي للعلوم غنى بالموجودات وضعفٌ في الترويج               رقابة معدومة وغياب لإجراءات السلامة والأمان.. مدن الملاهي.. ترخيص بلا شروط وورشات تصنيع بدائية!               مؤسَسَة في رَجُل ورَجُل في مؤسَسَةَ.. الأستاذ الدكتور محمود السيد.. تلك السّيرة الملوّنة               أكثر من 12 ألف طالب عادوا إلى كليّاتها رئيس جامعة الفرات: الأولوية عودة أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء المحاضرات المطلوبة               الفنانة رنا شميس: ما قدّمته الدراما جزء يسير وأقلّ بكثير مما يجري في الواقع              
مجلة جهينة > أرشيف جهينة > العدد 74 تاريخ 15/11/2014
عدد النتائج : 38
جهينة- أحمد علي هلال: ثمّة صوت ذكي لمّاح، كان يتهادى عبر الأثير، يفيض ثقافة وحياة، كان يتلمّس دروبه ويمتحن قدرته على النفاذ والتأثير، بأناقة الإحساس وتعدّد الطبقات وتناغمها ليشكل بذاته منظومة جمالية باذخة، وهكذا قيّض لمن حملت ذلك الصوت، مزيج روحها الخالص، ومركب توقها أن تراسل الإذاعة والعديد من برامجها، لتكون في قاعاتها ممتحنة ومتفوقة لتصبح علامة فارقة في مسيرة مديدة.            ...تتمة
• أيام معهم
جهينة- أحمد علي هلال: في عمره، ألف عام عاشها شاعراً إشكالياً بامتياز، لكنه غاب ليبقى الشعر حارس الروح والأمكنة والأزمنة، فهو أكثر من شاعر، ويكاد-عمره- أن يصبح مرّكب حيوات كثيرة، لطالما كان سعيد عقل «أسطورة شعرية» مثلّها على امتداد إبداعه، وخصوبة عبقريته، وعندما سئل الشاعر السوري الراحل نزار قباني عن أشعر الشعراء العرب، قال: «سعيد عقل إن لم يمانع،            ...تتمة
• حدث
"عاشقة".. المفردة التي تختصر فيها حياتها، بعشق تكتب عن مكانها.. أحلامها.. الحب والهموم.. الأفراح والأحزان.. إنها تقترف العشق بفخر، فإلى اليوم لاتزال تركض غزالات طفولتها في براري صفد، حيث فكت والدتها وقبل جدتها وكل إناث فلسطين جدائلهن تاركات للريح أن ترتب فوضى أحلامهن.. تدخلك عالم حكايتها.. وفجأة تقع في فخ غواية نصها..           ...تتمة
• لقاءات
لا يطمئن الشاعر القلق، وكأنما هي استعادة لما قاله المتنبي يوماً «على قلق كأن الريح تحتي»، لذا ففي رحلته المفتوحة الضفاف على ما أراد ظل مشدوداً إلى أرضه وناسه وبلاده وقيمه الثقافية وتراثه الثقافي، ظل في أتون التطور لإيقاعات الشعر العربي، عبر رؤيته المعاصرة وانجذاباته الصوفية، قصائده مفتوحة على ممكنات الشعر والتجربة،            ...تتمة
• لقاءات
د. نضال الصالح            ...تتمة
• زوايا
عندما نقول لوحة حروفية، فإننا أمام لوحة بصرية مفتوحة التأويل جمالياً وروحانياً وتربوياً، هذا ربما ما قاد فنان عصرنا بابلو بيكاسو إلى أن يقول: "إن أقصى نقطة وصلتُ إليها في فن التصوير سبقني الخط الإسلامي إليها منذ وقت طويل"، الخط الذي ناله ما نال بقية الفنون الإنسانية من إضافات وجماليات، فمع ظهور الاتجاه الحروفي في التشكيل العربي منتصف القرن الماضي باعتماد الحرف العربي كمفردة تشكيلية تؤدي إلى عمل فني عربي تشكيلي معاصر محدّد الهوية ويملك إمكانية التطوير والتجديد، كان لا بد للمحترف التشكيلي السوري أن يبرز حضوره.           ...تتمة
• تشكيل
نهلة سوسو            ...تتمة
• زوايا
مدائن الالتهاب هي الرواية الجديدة، للكاتب الدرامي د. فتح الله عمر، بعد أعمال إبداعية ودرامية لافتة، على مستوى موضوعاتها ورؤيتها، وخصوصية ما تقاربه من قضايا حيوية، تشغل بأسئلتها الجادّة فكرنا المقاوم، وتتوغّل في مساحاتٍ مختلفة يشكّل هاجسها الضروري، حاضرٌ تجتاحهُ تغيرات الوعي الشقي، وتجلياته المؤرقة.           ...تتمة
• إصدارات
عبر مقاربة واعية، تذهب الكاتبة والباحثة عبير غسان القتال في كتابها الأول باكورة أبحاثها إلى استدعاء الذاكرة عند المبدعين الفلسطينيين في الشتات والداخل، مقاربة لفلسطين في الكتابة والحلم والانتظار،            ...تتمة
• إصدارات
جهينة- نسرين هاشم: الرياضة جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، لكل منا طبيعته وحياته المهنية والاجتماعية التي تفرض عليه أن يكون في أرقى حالاته المعنوية والجسدية، ومن هذا المنطلق توجهت "جهينة" لتسليط الضوء على الحياة الرياضية لكل شخص في مجتمعنا، وكيف يجب أن تكون لنحصل على تكامل جسدي بخطوات بسيطة، وذلك في اللقاء التالي مع المدرب رزق خليل الذي حدثنا عن أهمية الرياضة لجسم الإنسان والطرق الأنسب للوصول إلى الغاية المطلوبة من التدريب الرياضي لكل شخص.            ...تتمة
• وجوه الناس
1 - 2 - 3 - 4